يهدف هذا البحث الى تقييم فاعلية تصميم محتوى تعليمي تفاعلي باستخدام منصة Mindsmith لتحصيل التفاضل والتكامل لطلبة المرحلة الأولى بكلية التربية للعلوم الصرفة ، ولغرض تحقيق هدف البحث اعتمد على المنهج التجريبي وصاغت الفرضية الصفرية ، ويمثل المجتمع كل الطلبة بقسم الرياضيات / كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة تكريت ، تم اختيار العينة للبحث بصورة قصدية ،بلغ (69) طالب وطالبة من المجموعة التجريبية ، (47) طالب وطالبة من المجموعة الضابطة ، واعدت التصميم للمحتوى التعليمي التفاعلي باستخدام منصة Mindsmith لتدريس مادة التفاضل والتكامل لدى طلبة المرحلة الأولى في قسم الرياضيات للعام الدراسي 2024-2025م ، أجرت الباحثة موازنة بين المجموعتين لضمان التكافؤ للمتغيرات، منها عمر زمني بالأشهر، ومعدل للعام السابق، ودرجة الذكاء. ودرست مجموعة تجريبية باستخدام المنصة التي يدعمها الذكاء الاصطناعي Mindsmith، ودرست مجموعة ضابطة نفس الموضوعات باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتم إعداد أداة البحث المتمثلة في اختبار تحصيل وبعد التأكد من صدق وثبات أداة البحث، أصبح اختبار التحصيل جاهزًا للاستخدام، وهو يتكون من 24 فقرة اختيارية. واستخرج معامل تميزه تم تطبيقه بالكورس الدراسي الثاني على عينة البحث، تم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة وذلك وبعد تحليل البيانات والحصول على النتائج وبضوءها استنتجت الباحثة إلى أن استخدام المحتوى التعليمي التفاعلي من خلال منصة Mindsmith أحدث تأثيرًا إيجابيًا وكبيرًا في التحصيل الدراسي لمادة التفاضل والتكامل لدى طلاب المجموعة التجريبية
خضير, أ.م.د. ليلى خالد. (2025). فاعلية تصميم محتوى تعليمي تفاعلي باستخدام منصة Mindsmith في تحصيل مادة التفاضل والتكامل لدى طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية للعلوم الصرفة ... إبداعات تربوية, 34(1), 63-84. doi: 10.21608/eji.2025.440168
MLA
أ.م.د. ليلى خالد خضير. "فاعلية تصميم محتوى تعليمي تفاعلي باستخدام منصة Mindsmith في تحصيل مادة التفاضل والتكامل لدى طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية للعلوم الصرفة ..", إبداعات تربوية, 34, 1, 2025, 63-84. doi: 10.21608/eji.2025.440168
HARVARD
خضير, أ.م.د. ليلى خالد. (2025). 'فاعلية تصميم محتوى تعليمي تفاعلي باستخدام منصة Mindsmith في تحصيل مادة التفاضل والتكامل لدى طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية للعلوم الصرفة ..', إبداعات تربوية, 34(1), pp. 63-84. doi: 10.21608/eji.2025.440168
VANCOUVER
خضير, أ.م.د. ليلى خالد. فاعلية تصميم محتوى تعليمي تفاعلي باستخدام منصة Mindsmith في تحصيل مادة التفاضل والتكامل لدى طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية للعلوم الصرفة ... إبداعات تربوية, 2025; 34(1): 63-84. doi: 10.21608/eji.2025.440168