هدفت االبحث إلى التعرف على واقع ممارسة التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء أداتين للبحث ، الأداة الأولى الاستبانة للتعرف على واقع ومتطلبات تطبيق التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم، وتم تطبيقها على (521) من القيادات التربوية بإدارات التعليم (الرياض مكة المكرمة، الشرقية)، والأداة الثانية المقابلة لإجراء التحليل البيئي الاستراتيجي لواقع إدارات التعليم، وتم تطبيقها على(41) من ذوي الخبرة في التربية والتعليم، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، أبرزها: إن واقع التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية جاء بدرجة ممارسة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.81) من أصل (4). وإن درجة ممارسة أفراد الدراسة لأبعاد المحور الأول (واقع التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية) وعددها (3) أبعاد، جاءت بدرجة (متوسطة). وقد رُتبت أبعاد المحور الأول تنازلياً على النحو التالي: بُعد التمكين القيادي للقيادات التربوية "جاء بالمرتبة الأولى، يليه "بُعد التمكين النفسي للقيادات التربوية" بالمرتبة الثانية، ثم "بُعد التمكين التنظيمي للقيادات التربوية" بالمرتبة الثالثة والأخيرة.
المصري, د. بدرية بنت عبد العزيز إبراهيم. (2025). واقع ممارسة التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية. إبداعات تربوية, 32(1), 143-196. doi: 10.21608/eji.2025.402585
MLA
د. بدرية بنت عبد العزيز إبراهيم المصري. "واقع ممارسة التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية", إبداعات تربوية, 32, 1, 2025, 143-196. doi: 10.21608/eji.2025.402585
HARVARD
المصري, د. بدرية بنت عبد العزيز إبراهيم. (2025). 'واقع ممارسة التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية', إبداعات تربوية, 32(1), pp. 143-196. doi: 10.21608/eji.2025.402585
VANCOUVER
المصري, د. بدرية بنت عبد العزيز إبراهيم. واقع ممارسة التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية. إبداعات تربوية, 2025; 32(1): 143-196. doi: 10.21608/eji.2025.402585