واقع تدريب مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة،

2  أستاذ الإدارة التربوية المشارك قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى تحديد واقع تدريب مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك . استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وتمثل مجتمع الدِّراسة في مديري مدارس التعليم العام بالإدارات العامة للتعليم (الرياض-الطائف-حائل-عسير-الأحساء)، وكانت العينة 400 فرداً، واعتمد البحث الاستبانة أداة رئيسة لجمع بيانات بحثه. وكان من أهم نتائج البحث : أن أفراد الدراسة من مديري المدارس موافقين بدرجة مرتفعة على أهمية تدريب مديري مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية على جميع أبعاد المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك (Watkins & Marsick) تمثلت الأبعاد في (فرص التدريب والتعلم المستمر، تشجيع الحوار والاستفسار، تشجيع التدريب والتعلم والتعاون الجماعي، إنشاء أنظمة لمشاركة عملية التدريب والتعلم، ربط المدرسة بالبيئة الخارجية، القيادة الاستراتيجية الداعمة للتعلم، تمكين مديري المدارس لجمعهم نحو رؤية جماعية مشتركة)، حيث بلغ متوسط موافقتهم على أهمية جميع هذه الأبعاد للتعلم (2.40 من 3.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثالثة والتي توضح أن درجة الأهمية تشير إلى (مرتفعة) في أداة البحث.
 

الكلمات الرئيسية