أنموذج مقترح لتطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية على ضوء توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص فلسفة القيادة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء أنموذج مقترح لتطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية على ضوء توجهات المركز الوطني للتعليم الالكتروني من خلال التعرف على واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الُمستقاة من توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني التالية: (السياسات، الاستراتيجيات، توزيع الموارد، التحسين المستمر، الابتكار)، والوصول إلى أنموذج عملي لتطبيقها، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و(الاستبانة والمقابلة) كأدوات لجمع البيانات، وتم اختيار عينة بلغ عددها (375) عضو هيئة تدريس من الجامعات السعودية لتطبيق الاستبانة عليهم، كما تم اختيار (20) عضو هيئة تدريس من ذوي الخبرة لتطبيق المقابلة معهم ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن موافقة عينة الدراسة على واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الُمستقاة من توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الأول بُعد واقع التحسين المستمر بدرجة (عالية)، وفي الترتيب الثاني بُعد واقع توزيع الموارد بالجامعة، وجاء بُعد واقع الاستراتيجيات بالجامعة بالترتيب الثالث، وكلاهما بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الرابع بُعد واقع السياسات بالجامعة، وبُعد واقع الابتكار بالجامعة بالترتيب الخامس، وكلاهما بدرجة (منخفضة)، وقدمت الدراسة أنموذجًا مقترحًا لتطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية مكون من خمس مراحل ولكل مرحلة مُخرج محدد، وبُني الأنموذج على عددٍ من الأبعاد للقائد في البيئة الافتراضية وهي مُوائمة لأبعاد المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وأوصت الدراسة بتبني الأنموذج المقترح الذي قدمتُه مع الوفاء بمتطلبات القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية.
 

الكلمات الرئيسية