تصور مقترح لتطوير آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص القيادة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعددت الـمقترحات التي قدمها المعلمون والمشرفون التربويون بإدارة تعليم  حائل بالمملكة العربية السعودية ، حيث جرى تلخيص الـمقترحات الأكثر شيوعًا وتجميعها في عبارات وموضوعات متناسقة، ثم إعادة صياغتها لتخرج بصورة النهائية من أجل بناء تصور مقترح لتطوير آليات تقييم أداء الـمعلمين في الـمملكة العربية السعودية ، على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج والإفادة منها، في بناء التصور الـمقترح، وكانت النتائج كما يلي:

إشراك الطالب في تقييم أداء معلمه، وإجراء اختبارات وزارية ودورية لقياس مستوى تحصيل الطلاب، ورفع الدرجة الـمخصصة لمستوى الطلاب لدى الـمعلم ووضع معايير تقيس التحصيل الدراسي للمتعلمين مع مقارنته بالأنظمة الـموازية.
التطوير الـمستمر والدورات التدريبية، ومعدلها خلال الفصل الدراسي، وأنْ تكون إدارة الـمدرسة مسؤولة عن النمو الشامل لمعلميها.
التركيز على الـمخرجات وعلى ما يقدم للطالب من ممارسات مهنية فاعلة لتربية ونمو تربوية متكامل.
ضرورة التدريب الـمكثف والدورات الـمتخصصة في ضوء الـمعايير الـمهنية
إضافة نقاط تخص التعلم الإلكتروني، وإلمام الـمعلم بمستوى مبتدئ بأمن الـمعلومات وإدخال معايير ومؤشرات أداء تقيس أداء الكادر التعليمي كمهارة الأداء فيما يتعلق بالتعليم الإلكتروني.
استخدام الأدوات والتقنية بما يخدم العملية التعليمية، ويعزز التعلم الذاتي لدى الطلبة.
تقييم الأقران والإفادة من رتب الـمعلمين.
وجود إشراف مقيم.
تصميم دروس إلكترونية متكاملة من قبل الـمعلمين، كإنتاج معرفي.
الاعتماد على ملف الإنجاز كتقييم بديل لأداء الـمعلمين.