السعادة المهنية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير دائرة الشؤون الإدارية المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى السعادة المهنية، وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة بُنيت ثلاث أدوات: الأولى تقيس السعادة المهنية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم تكونت من (35) فقرة، والثانية تقيس سلوك المواطنة التنظيمية لديهم وتكونت من (40) فقرة، وبعد التحقق من صدقها وثباتها طُبِقت على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددها (450) موظفا وموظفة في المديريات التعليمية بمحافظات: مسقط- الداخلية – الظاهرة- البريمي- شمال الشرقية- جنوب الباطنة، وكذلك استخدمت أداة المقابلة ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: إن مستوى السعادة المهنية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان من وجهة نظرهم بالنسبة لمحاور أداة الدراسة كان ضمن المستوى العالي بشكل عام، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α)) لمستوى السعادة المهنية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان تُعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمحافظة، بينما وجدت فروق دالة في متغير المؤهل العلمي في المحور المتعلق بالعدالة ولصالح أصحاب مؤهل البكالوريوس فأقل، ولم تكن هناك فروق دالة في بقية المحاور، إن مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين من وجهة نظرهم بالنسبة لمحاور أداة الدراسة كان ضمن المستوى العالي جداً بشكل عام. وكان من أبرز التوصيات ما يلي: تقديم البرامج التدريبية وورش العمل والحوافز المادية والمعنوية لدى الموظفين الإداريين بالمديريات التعليمية للاستمرار بهذا المستوى المرتفع من السعادة المهنية، وتشجيع الموظفين على ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية، استثمار نتائج المستوى المرتفع من السعادة المهنية، وممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين بالمديريات التعليمية في تطوير أدائهم في العمل.
 

الكلمات الرئيسية