دليل إرشادي مقترح لتنمية مهارات تدريس حل المسائل اللفظية الرياضية لمعلمات الصفوف الأولية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم جده بالمملکة العربية السعودية

2 مساعدة أمين إدارة تعليم جدة

المستخلص

◙ المقدمة :
شهدنا في السنوات الأخيرة تطورات کبيرة في المناهج الدراسية في عدد من دول العالم ولاسيما المملکة العربية السعودية التي راجعت مناهجها مراجعة شاملة بهدف تطويرها حتى تواکب العصر الذي نعيشه ,  والنهوض بالمجتمع إلى أعلى مستوى من الرقي والتقدم.
ولقد نالت الرياضيات جزء کبير من هذا الاهتمام و التطوير , لما لهذه المادة من أهمية في مجالات الحياة المختلفة ولما لها من إسهام في نهضة الشعوب ,  فمادة الرياضيات تعتبر من العلوم المهمة لکل فرد في المجتمع فهي تمتلک قيمة ثقافية هائلة , وهذه القيمة تتزايد باطراد يومًا بعد يوم ,  فقد قيل " تعد الرياضيات مرآة الحضارة والتحضر " 
لقد تم الاهتمام بفروع الرياضيات ومواضيعها المختلفة ولاسيما المسائل الرياضية اللفظية التي شغلت العاملين في مجال تدريس الرياضيات , والمهتمين بها وبطرق تدريسها منذ فترة طويلة وحتى وقتنا هذا ( أبو زينة ,2003 , 287 ) .
وقد جاء في تقرير المجلس الوطني لمعلمي الرياضياتTeachers of Mathematics, 1989 ) (NCTM)  National Council for  ) في الولايات المتحدة الامريکية  أن حل المسألة الرياضية  يجب أن يحتل مکانة أساسية لأن المسائل اللفظية الرياضية  تعتبر من أهم الأدوات التي يعتمد عليها منهج الرياضيات لتنمية قدرة المتعلمين على حل المشکلات ( المشهراوي , 2003 ) .
وفي عام 2000  أکد المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات أنه يجب أن تمکن البرامج التعليمية  المتعلمين جميعًا من معايير حل المسألة  مثل : بناء المعارف الجديدة من خلال حل المشکلات و استخدام و تکييف العديد من الاستراتيجيات  الملائمة لحل المشکلات وملاحظة عملية حل المشکلة الرياضية و التأمل فيها ( NCTM ,2000 )
لقد أعتبر عفانة ( 1996 ) أن المسائل الرياضية من أهم عناصر البناء الرياضي , و ذلک يعود بسبب , أن الرياضيات تشمل على أنواع مختلفة من المسائل الرياضية . 
لذا أولت مرحلة الصفوف الأولية ( الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي ) اهتمامها بتنمية المهارات الأساسية للمتعلم التي منها إيجاد حل المسألة اللفظية کموقف من الحياة وليس في صورة رمزية بحتة ، فيظهر دور المعلم بشکل جلي وواضح في تدريس الرياضيات وخاصة المسائل اللفظية الرياضية في الصفوف الأولية , فيقع على المعلم العبء الکبير في تحقيق الأهداف المنشودة منه , وتهيئة المواقف التعليمية بما يتناسب مع موضوعات المسائل الرياضية و الموضوعات الأخرى , و تنمية شخصية المتعلم تنمية شاملة متکاملة في جميع الجوانب و إکسابهم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة .
وعلى الرغم من الاهتمام الکبير بموضوع حل المسائل اللفظية الرياضية  إلا أن الاهتمام بطريقة تدريسها لم يکون بالوجه المطلوب  , إذ نلاحظ أن المعلمين يرکزون على  المسائل الروتينية فقط دون استخدام خطوات واستراتيجيات حل المسألة بشکل مقصود , ولا يعززون التفکير الجيد بل الترکيز على الناتج الصحيح ( بديرات , 2004 ).
حل المسائل اللفظية الرياضية يعمل على تنمية أنماط التفکير المختلفة  لدى المتعلم وبذلک يکتسب المتعلم استراتيجيات جديدة يمکن أن ينقلها إلى مواقف لاحقة وبالتالي تحفيزه على التعلم فعلى المعلم أن يقدم المساعدة المناسبة للمتعلم لتشجيعه على قبول أسئلة التحدي فيصبح بارع في اتخاذ القرارات في حياته.
وهذا يتطلب أن يقوم المعلم بتدريس المسائل اللفظية الرياضية وفقًا لاستراتيجيات حل هذا النوع من المسائل ومتبعًا للخطوات المنطقية الرياضية  .
من هذا المنطلق سعينا لإعداد دليل إرشادي يساعد المعلمات على توضيح الاستراتيجيات والخطوات التي يفترض اتباعها أثناء حل المسائل اللفظية الرياضية لتلميذات الصفوف الأولية .

الكلمات الرئيسية