واقع الإشراف التربوي المدمج في التعليم العام من وجهة نظر المشرفين والمعلمين بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه في علم اللغة التطبيقي تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

2 ماجستير تخطيط التعليم واقتصادياته- ادارة تربوية الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة  بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى التعرف على دور المشرف التربوي في تطبيق الإشراف التربوي المدمج بمراحله الثلاث (قبل الزيارة الإشرافية_ أثناء الزيارة الإشرافية_ بعد الزيارة الإشرافية)، والتعرف على متطلبات تطبيق الإشراف التربوي المدمج (التنظيمية والإدارية _ البشرية والفنية _ المادية والتقنية) في التعليم العام بالمدينة المنورة، والتعرف على المهارات المهنية والمعرفية والتقنية اللازم توفرها لممارسي الإشراف التربوي المدمج. اعتمد الباحثان المنهج الوصفي المسحي؛ لاعتباره المنهج المناسب والأكثر ملائمة لطبيعة هذا البحث. استخدم الباحثان استبانتين إلكترونيتين إحداهما تخص المشرف التربوي والأخرى خاصة بالمعلم لمعرفة التوافق بين إجابات الطرفين لتحديد نقاط الخلل في الاستفادة منها لجعل نموذج الاشراف التربوي المدمج اسلوباً فعالاً.  تكونت عينة البحث من (278) مشرفاً تربوياً فنياً، و(13101) معلماً لجميع المراحل التعليمية.تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية (spss) لتحليل ومعالجة البيانات، حيث تم استخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحرافات المعيارية. وأسفرت أهم نتائج البحث عن:إن أفراد عينة البحث من المعلمين وافقوا على أن المشرف التربوي له دوراً في تطبيق الإشراف التربوي المدمج بمراحله الثلاث في التعليم العام بالمدينة المنورة بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.69) ونسبة موافقة بلغت (73.8%).إن أفراد عينة البحث من المشرفين التربويين وافقوا على تطبيق متطلبات الإشراف التربوي المدمج (التنظيمية والإدارية-البشرية والفنية_ المادية والتقنية) في التعليم العام بالمدينة المنورة متوافرة بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (4.18) ونسبة موافقة بلغت (83.7%).أن أفراد عينة البحث من المشرفين التربويين وافقوا على المهارات المهنية والمعرفية والتقنية اللازم توفرها لممارسي الإشراف التربوي المدمج بدرجة كبيرة جداً، بمتوسط حسابي (4.27) ونسبة موافقة بلغت (85.5%).وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدداً من التوصيات أهمها: المزج بين الأساليب الإشرافية التقليدية والإلكترونية حسب البيئة التعليمية. الاستثمار الأمثل للمنصات التعليمية. المزج بين التعليم الحضوري والتعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن. ضرورة متابعة مستجدات التعليم والتطورات التربوية والتعليمية والتقنية المتجددة ومستجدات الاتصال الإلكترونية التي تؤكد أهمية التوجه نحو تطبيق الإشراف التربوي المدمج كأحد الخيارات الاستراتيجية في الممارسات الإشرافية.
 

الكلمات الرئيسية