تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية  في ضوء معايير الطاقة واستخدام وحدة مطورة قائمة على نموذج ليتش وسكوت لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير المستقبلي ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم خبير علوم بمدرسة نزلة حسين الإعدادية

المستخلص

أ. أم هاشم حسين أمين حسين.
معلم خبير علوم بمدرسة نزلة حسين الإعدادية
إشراف:
أ.د/ ناهد عبد الراضي نوبي محمد.
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة المنيا.
أ.د/ عبد الرزاق سويلم همام.
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة المنيا.

أولاً: كتاب التلميذ الخاص بموضوعات الطاقة مصوغاً وفقاً لنموذج ليتش وسكوت للتتابع التدريسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

1- المقدمة:
أعزائي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي تحية طيبة وبعد،،،،،
يُسعدني تقديم وحدة  في "موارد الطاقة"، والتي تم بناؤها في ضوء معايير ومؤشرات الطاقة لمنهج العلوم، حيث تشير الاتجاهات والمشروعات العالمية والعربية بأهمية الطاقة في منهج العلوم، وأهمية إدراك المفاهيم المرتبطة بها وتطبيقها ليستفيد منها في حياته العملية أو يستخدمها في حل المشكلات، وسيتم دراسة بعض الموضوعات في هذه الوحدة، مثل الموارد الطبيعية وموارد الطاقة البديلة والكهربية الساكنة والكهربية التيارية، ويتم تدريس الوحدة الدراسية باستخدام نموذج ليتش وسكوت بأسلوب مشوق يدعو إلى الملاحظة والتأمل وممارسة العمل من خلال الأنشطة المتنوعة والخبرات المادية المحسوسة.