المتطلبات اللازمة لتفعيل المسؤولية المجتمعية بالجامعات السعودية في ضوء التنمية المستدامة: دراسة استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي في كلية التربية والآداب قسم التربية وعلم النفس  بجامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 معلمة تربية خاصة ـ ماجستير أصول التربية  كلية التربية والآداب  جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة التعرف الى المتطلبات اللازمة لتفعيل المسؤولية المجتمعية بالجامعات السعودية في ضوء التنمية المستدامة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (18) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: المتطلبات الإدارية، والمتطلبات الإجرائية، والمتطلبات الأكاديمية، وتم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (270) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: موافقة أعضاء هيئة التدريس على المتطلبات اللازمة لتفعيل المسؤولية المجتمعية،  بالجامعات السعودية في ضوء التنمية المستدامة بدرجة كبيرة جداً، بمتوسط حسابي (4.46). وجاء محور المتطلبات الإدارية في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (4.52)، يليه محور المتطلبات الإجرائية، بمتوسط حسابي (4.45)، وأخيراً محور المتطلبات الأكاديمية، بمتوسط حسابي.. (4.42) ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المتطلبات اللازمة لتفعيل المسؤولية المجتمعية بالجامعات السعودية تعزى لمتغيري الجامعة والجنس. وقدمت توصيات، منها: ضرورة اهتمام الجامعات السعودية بتوفير المتطلبات الإدارية والإجرائية والأكاديمية اللازمة لتفعيل المسؤولية المجتمعية في ضوء التنمية المستدامة.
 

الكلمات الرئيسية