تسعى وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية إلى إيجاد نماذج عمل لتطوير الأداء والاستثمار الأمثل في الموارد البشرية بما يحقق أهداف الوزارة، وينعكس على الميدان التربوي عامة وتحسين أداء القيادات على نحو خاص؛ ولتحقيق ذلك ينبغي أن تتبني وزارة التعليم بالمملكة إستراتيجية واضحة، تساعدها على عملية التطوير من خلال تحديد معايير واقعية ودقيقة لقياس الأداء، يذكر الصعيدي (2018) ليتم تطوير أداء القيادات بكفاءة عالية؛ يجب أن تتبنى المؤسسة نموذجًا علميًا مبنيًا على معايير واضحة يمكن قياسها وتحقيقها. ويذكر المخلفي (2021) بأن المؤسسات التي تحاول الوصول إلى تجويد مخرجاتها، وتحقيق التنافسية؛ يتحتم عليها بناء أعمالها وممارستها وإستراتيجياتها وفق أسس ومعايير عالمية. ويضيف كيزلوس (Kizilos, 2012) أن نماذج التطوير الأكثر فاعلية هي التي تعتمد على معايير علمية قابلة للتطبيق، وفيما يلي عرضٌ للإستراتيجية الـمُقترحة:
القرشي, د. عفاف بنت خضر واصل. (2025). إستراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات وفق النموذج الأوروبي للتميز (EFQM). إبداعات تربوية, 33(1), 209-226. doi: 10.21608/eji.2025.422081
MLA
د. عفاف بنت خضر واصل القرشي. "إستراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات وفق النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)", إبداعات تربوية, 33, 1, 2025, 209-226. doi: 10.21608/eji.2025.422081
HARVARD
القرشي, د. عفاف بنت خضر واصل. (2025). 'إستراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات وفق النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)', إبداعات تربوية, 33(1), pp. 209-226. doi: 10.21608/eji.2025.422081
VANCOUVER
القرشي, د. عفاف بنت خضر واصل. إستراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات وفق النموذج الأوروبي للتميز (EFQM). إبداعات تربوية, 2025; 33(1): 209-226. doi: 10.21608/eji.2025.422081