دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي في المدارس الحكومية في ولاية ازكي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر في جامعة نزوى / سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي في المدارس الحكومية في ولاية ازكي بسلطنة عمان. كما استخدم الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة تم توزيعها على (75) معلمًا ومعلمةً من معلمي الأوائل في ولاية ازكي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن: دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي في المدارس الحكومية في ولاية ازكي بسلطنة عمان جاء عاليا،  كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.05)  )بين متوسطات تقديرات افراد الدراسة في دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي في المدارس الحكومية في ولاية ازكي بسلطنة عمان في جميع المحاور تُعزى لمُتغيري الجنس، وسنوات الخبرة ، كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  α≤0.05)  ) بين متوسطات تقديرات افراد الدراسة في دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي في المدارس الحكومية في ولاية ازكي بسلطنة عمان في متغير المؤهل العلمي في محور الروح المعنوية لصالح مؤهل البكالوريوس فأقل.  وأخيرًا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي من أبرزها: ضرورة التوازن بين متطلبات المعلمين والمجتمع المحلي نحو تحقيق التميز التنظيمي فيها، وتبنى نظام متميز لتقويم الأداء الوظيفي للمعلمين فيها.
 

الكلمات الرئيسية