أسباب عزوف مدرّبات مشروع توطين التدريب في المدارس الحكومية بمدينة الرياض وسبل تحفيزها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

2 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على أسباب عزوف مدرّبات مشروع توطين التدريب في المدارس الحكومية في مدينة الرياض، والتعرُّف على سُبل تحفيز مدرِّبات مشروع توطين التدريب في المدارس الحكومية في مدينة الرياض من وجهة نظر المدربات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفيَّ المسحيَّ. تمَّ اختيار العيِّنة بطريقة عشوائية بسيطة، (288) مدرِّبة توطين التدريب في المدارس الحكومية بالرياض. وتَمَّ استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:  موافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على أبعاد أسباب عزوف مدربات مشروع توطين؛ حيث جاء المتوسط العام للمحور (3,30)، وموافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على الأسباب الفنية في أسباب عزوف المدربات بمشروع توطين التدريب من وجهة نظرهنَّ، بمتوسط حسابي عام (3.29). وموافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على الأسباب الإدارية في أسباب عزوف المدربات بمشروع توطين التدريب من وجهة نظرهنَّ، بمتوسط حسابي عام (3.30). وموافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على الأسباب الشخصية في أسباب عزوف المدربات بمشروع توطين التدريب من وجهة نظرهنَّ، بمتوسط حسابي عام (3.34). وموافقة أفراد الدراسة بدرجة مرتفعة على سبل تحفيز مدربات مشروع التوطين من وجهة نظرهنَّ، بمتوسط حسابي عام (4.60).
 

الكلمات الرئيسية