هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على أنموذج آدي وشاير في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة في أمانة العاصمة، وتكونت عينة البحث من (19) طفلًا في روضتي جنتي بصنعاء، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثة اختبار المفاهيم العلمية المصور ويشتمل على 5 مجالات هي: حالات المادة ، خواص المادة الطول، والوزن، الحرارة وتحولات المادة، الطفو والغوص، والمغناطيسية، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذو القياسين القبلي والبعدي، كم تم التأكد من صدق وثبات الأداة لتصبح مناسبة لتحقيق أهداف البحث الحالي، فضلًا عن بناء برنامج تدريبي، وقد أظهرت نتائج البحث بأن هناك أثرا واضحا وفاعلية جيدة للبرنامج القائم على أنموذج أدي وشاير في تنمية المفاهيم العلمية المستهدفة ككل، وكذلك اثرا واضحًا في تنمية المفاهيم الأتية : حالات المادة ، خواص المادة الطول، والوزن، الطفو والغوص، والمغناطيسية ولم يكن هناك أثرًا للبرنامج في تنمية المفاهيم المتعلقة بالحرارة وتحولات المادة، كما يؤكد البحث بأن هناك ضرورة للاهتمام بأنموذج آدي وشاير لطفل ما قبل المدرسة من سن 5- 6 سنوات، بما يتناسب وخصائص النمو في هذه المرحلة لتنمية المفاهيم العلمية.
العماري, أ. سوسن ناجي. (2025). فاعلية برنامج قائم على أنموذج آدي وشاير في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة بأمانة العاصمة صنعاء. إبداعات تربوية, 32(1), 229-256. doi: 10.21608/eji.2025.402588
MLA
أ. سوسن ناجي العماري. "فاعلية برنامج قائم على أنموذج آدي وشاير في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة بأمانة العاصمة صنعاء", إبداعات تربوية, 32, 1, 2025, 229-256. doi: 10.21608/eji.2025.402588
HARVARD
العماري, أ. سوسن ناجي. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على أنموذج آدي وشاير في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة بأمانة العاصمة صنعاء', إبداعات تربوية, 32(1), pp. 229-256. doi: 10.21608/eji.2025.402588
VANCOUVER
العماري, أ. سوسن ناجي. فاعلية برنامج قائم على أنموذج آدي وشاير في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة بأمانة العاصمة صنعاء. إبداعات تربوية, 2025; 32(1): 229-256. doi: 10.21608/eji.2025.402588