هدف البحث إلى تحديد مستوى توفر أبعاد التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة، وبيان وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، بين متوسطات استجابات عينة البحث حول مستوى التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة، تُعزى لـمُتغيّرات: المرحلة الدراسية، وسنوات الخبرة، ونوع المبنى المدرسي، وعدد الطالبات داخل المدرسة. ولتحقيق ذلك اعتمدت البحث المنهج الوصفي، باستخدام الاستبانة لجمع المعلومات، حيث طُبّقت الاستبانة على عينة عشوائية طبقية بلغت (540) معلمة من المدارس الحكومية للبنات التابعة لإدارة تعليم المدينة المنورة. وتوصّلت نتائج البحث إلى: أن مستوى توفر أبعاد التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة جاءت بمستوى مرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى التوافق المهني للمعلمات تُعزى إلى مُتغيّري: المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى التوافق المهني للمعلمات وفق متغيّر نوع المبنى المدرسي؛ لصالح المباني الحكومية، ووفق متغيّر عدد الطالبات في المدرسة؛ لصالح المجموعة (أكثر من 600 طالبة).
الحربي, د. هناء فيحان فالح. (2024). أبعاد التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة. إبداعات تربوية, 31(1), 65-92. doi: 10.21608/eji.2024.383896
MLA
د. هناء فيحان فالح الحربي. "أبعاد التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة". إبداعات تربوية, 31, 1, 2024, 65-92. doi: 10.21608/eji.2024.383896
HARVARD
الحربي, د. هناء فيحان فالح. (2024). 'أبعاد التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة', إبداعات تربوية, 31(1), pp. 65-92. doi: 10.21608/eji.2024.383896
VANCOUVER
الحربي, د. هناء فيحان فالح. أبعاد التوافق المهني لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة. إبداعات تربوية, 2024; 31(1): 65-92. doi: 10.21608/eji.2024.383896