المعتقدات الابستمولوجية حول تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مدينة إب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك كلية التربية جامعة إب باليمن.

المستخلص

المستلخص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعتقدات الابستمولوجية حول تقنية الذكاء الاصطناعي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مدينة اب، ولتحقيق الأهداف ؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مكونة من مجالين: ماهية الذكاء الاصطناعي، وخصائص الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة البحث من ((77 معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمدارس مدينة إب ، وتم معالجة البيانات احصائياً، و توصلت نتائج الدراسة إلى أن معتقداتهم الابستمولوجية حول الذكاء الاصطناعي بشكل عام جاءت كبير؛ حيث بلغ المتوسط ​​الحسابي لدرجة المعتقدات ككل (2.62). كما توصلت إلى أن المتوسط ​​الحسابي لمجال ماهية الذكاء الاصطناعي بلغ (2.53 ) ولمجال خصائصه (2.70)، كما  تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات العينة في معتقداتهم الابستمولوجية حول تقنية الذكاء الاصطناعي وفقاً لمتغيرات الجنس لصالح الذكور، والتخصص لصالح التخصص العلمي، والخبرة لصالح تراكم الخبرة.  
 

الكلمات الرئيسية