مستوى تضمين مفاهيم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 في مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

المستخلص :

أطلقت وزارة التربية والتعليم رؤية مصر لإصلاح التعليم فيما يعرف بالتعليم ،2.0 وجاءت عملية تطوير المناهج التعليمية في القلب من هذه الرؤية، ونظرًا لحداثة محتوى مناهج العلوم2.0؛ فقد تطلب ذلك تحليلها للوقوف على مدى ما حققته من إصلاح ملموس في أحد المتطلبات العالمية التي تستهدفها الأمم المتحدة وهي أهداف التنمية المستدامة 2030، حيث دعت إلى أن تكون تلك الأهداف محور اهتمام التعليم من أجل حماية الكوكب وحقوق الأجيال القادمة، ولذك هدفت هذه الدراسة إلى تقديم قائمة بالمفاهيم والموضوعات العلمية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 والتي يمكن دمجها في مناهج تعليم العلوم2.0 بالمرحلة الابتدائية، ثم التعرف للتعرف على مدى تضمين مناهج تعليم العلوم 2.0 للصفوف (الرابع- الخامس- السادس) بالمرحلة الابتدائية في مصر لتلك المفاهيم والموضوعات، ومن ثَمَّ تقديم توصيات لكيفية لتضمين تلك المفاهيم في مناهج العلوم2.0، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تضمين مناهج العلوم 2.0 لمفاهيم أهداف التنمية المستدامة 2030 جاءت في المجمل بدرجة متوسطة حيث بلغ نسبة تكرارها في كتب الصف الرابع 77 مفهوما بنسبة 32.6% ، وفي كتب الصف الخامس 83 مفهوما بنسبة 32.16% وفي كتب الصف السادس 126 مفهوما بنسبة 53.3%، كما أظهرت النتائج أن مناهج العلوم 2.0 تناولت 12 هدف من أهداف التنمية المستدامة، بينما لم تتناول خمسة أهداف هي: القضاء على الفقر، المساواة بين الجنسين، الحد من أوجه عدم المساواة، السلام والعدل والمؤسسات القوية، عقود الشراكات لتحقيق الأهداف، وأخيرا اقترحت الدراسة في ضوء نتائجها توصيات لكيفية تضمين مفاهيم وموضوعات أهداف التنمية المستدامة 2030في مناهج العلوم 2.0  التي لم تتم معالجتها في المناهج الحالية.
 

الكلمات الرئيسية