(( واقع الممارسات التحفيزية في المؤسسة التربوية في مديرية التربية والتعليم في جنين))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية، حرم رام الله. مشرف تربوي في مديرية التربية والتعليم ، جنين، فلسطين.

10.21608/eji.2024.362936

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث للتعرف على واقع الممارسات التحفيزية في المؤسسة التربوية في مديرية التربية والتعليم في جنين، والتعرف إلى مدى انسجامها مع النصوص قانون الخدمة المدنية الفلسطينية، كما تهدف للتعرف على طبيعة الحوافز المقدمة وأثرها على الأداء الوظيفي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأداة المقابلة، حيث تكّونت العينة من ستة أفراد. أظهرت النتائج بعدم تطبيق نظام العلاوات والتعويضات في مديرية جنين، وعدم الربط بين المكافآت والأداء كما نصّت عليها النصوص والتشريعات الفلسطينية، والاقتصار على الحوافز المعنوية، وقصور المؤسسة في تأمين ميزانية توفر التحفيز المادي البسيط في ظل قصور النظام المالي الحكومي، وعدم وجود رؤية واضحة والشعور بالرضا للحوافز في المؤسسة التربوية في جنين. الخلاصة: ضرورة توفير جزء من ميزانية المديرية للحوافز المادية في ظل عدم تطبيق أنظمة التحفيز المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، وأن تكون الحوافز مناسبة مع مقدار المخرجات ومقدار العائد، وتشمل الحوافز المادية والمعنوية، ووضوح المعايير التي بناءً عليها يتم تقديم الحوافز للموظفين.
الكلمات المفتاحية: الحوافز، الحوافز المادية، الحوافز المعنوية.