المحاكاة الحيوية في تعليم العلوم: تنمية مهارات التفكير التصميمي من وحي الطبيعة "نموذج تدريسي مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بورسعيد

10.21608/eji.2024.362927

المستخلص

المستخلص:

تُعد المحاكاة الحيوية واحدًا من الأساليب الحديثة التي تستلهم من النماذج والعمليات الطبيعية حلولًا لمواجهة التحديات البشرية، وهو أيضًا اتجاه تربوي جديد ظهر لتلبية احتياجات التعليم، خاصة التعليم من أجل الإستدامة. تهدف الدراسة إلى إثراء الأدب التربوي بإضافات نوعية حول تطبيقات المحاكاة الحيوية في التعليم، وتقديم نموذج تدريسي قائم على المحاكاة الحيوية لتنمية مهارات التفكير التصميمي لدى متعلمي العلوم والتعليم متعدد التخصصات. استخدمت الدراسة المنهج النوعي تحديدًا منهجية المراجعة التكاملية للأدبيات، لتقييم وتحليل الدراسات المتعلقة بالمحاكاة الحيوية وتأثيرها على التعليم والتعلم؛ بهدف تعزيز الفهم النظري والتطبيقي للمحاكاة الحيوية في سياق التعليم. قدمت الدراسة إطارًا نظرياً حول كل من: مفهوم علم المحاكاة الحيوية ومستوياته ومبادئه، كيف تناول الأدب التربوي استخدام المحاكاة الحيوية في التعليم والتدريس، العلاقة بين المحاكاة الحيوية ومهارات التصميم، وأخيرًا، قدمت إطارًا فعّالًا لنموذج التدريسي باستخدام المحاكاة الحيوية يمكن تطبيقه لتنمية مهارات التفكير التصميمي لدى المتعلمين عبر المراحل التعليمية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية