أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير المنتج في الفيزياء لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التحسس النائي كلية التحسس النائي والجيوفيزياء جامعة الكرخ للعلوم بغداد العراق

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث الحالي تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير المنتج في الفيزياء لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق؛ باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لبيان فاعلية الاستراتيجية في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير المنتج في الفيزياء، واشتملت عينة الدراسة على (54) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة مدرسة أبو ذر الغفاري في بغداد، تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغت (27) طالباً درست باستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء، ومجموعة ضابطة بلغت (27) طالباً درست بالطريقة المعتادة، وتمثلت أداتا البحث في اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس التفكير المنتج في الفيزياء للفصل الدراسي الثاني 2022-2023م، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها الأثر الايجابي لاستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير المنتج في الفيزياء لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالعراق، وقدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها تعميم نتائج البحث الحالي على طلاب الصف الأول المتوسط بالعراق بالتعليم العام والخاص، الاهتمام بتنمية التحصيل الدراسي في الفيزياء من خلال أنشطة مقصودة، وبناء برامج مقترحة تسهم في تنمية التفكير المنتج، وتبني استراتيجيات التعلم القائمة على التقنية وخاصة استراتيجية التعلم المقلوب.

الكلمات الرئيسية