نموذج الاتحاد الأوروبي للكفايات الرقمية لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي وإمكانية الإفادة منه بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2  وزارة التربية والتعليم– سلطنة عمان

3 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف نموذج الاتحاد الأوروبي للكفايات الرقمية لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي وإمكانية الإفادة منه بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود خمس كفايات رئيسة لنموذج الاتحاد الأوروبي للكفايات الرقمية لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي؛ وهي:  التثقيف في مجال المعلومات والبيانات ، والتواصل والتعاون ، وإنشاء المحتوى الرقمي ،  والأمان ، وحل المشكلات. وأوصت الدراسة  بقيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان بوضع كفايات لأطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي في نظام تطوير الأداء المدرسي استفادة من نموذج الاتحاد الأوروبي، وتدريب معلمات هذه المرحلة عليها.
 

الكلمات الرئيسية