واقع تطبيق القيادة الرقمية بالجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى بيان واقع تطبيق القيادة الرقمية والمتمثلة في (القيادة الرشيدة - ثقافة التعلم في العصر الرقمي- التميز في الممارسة الرقمية - المواطنة الرقمية) في الجامعات السعودية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة التصنيفية (الجامعة، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة) حول درجة تطبيق القيادة الرقمية بإدارة الموارد البشرية في الجامعات السعودية.   واستخدم البحث المنهج الوصفي ، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعات (طيبة، تبوك، الملك سعود، جازان) والبالغ عددهم (9307)، وتكونت عينة الدراسة من (705) عضو هيئة تدريس موزعين على الجامعات الأربع حيث اختيروا بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، بنسبة7,57% وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن واقع تطبيق أبعاد القيادة الرقمية جاء بدرجة متوسطة، وكان من أبرز توصيات الدراسة: وضع آليات لنشر ثقافة المواطنة الرقمية من خلال عقد دورات وبرامج لنشر ثقافة التحول الرقمي بشكل دوري، وأهمية حفظ البيانات بطريقة آمنة من خلال تقنيات رقمية حديثة لابد أن تتوافر بالجامعات.
 

الكلمات الرئيسية