هدفت الدراسة إلى إبراز بعضًا من جهود وأراء حامد عمّار التربوية، في عدد من القضايا التربوية المعاصرة، كالتعليم الأجنبي والهوية الثقافية، وبرامج إعداد المعلم في كليات التربية، بالإضافة لرأيه بضرورة الإصلاح والتجديد في قطاعي التربية والتعليم، كما هدفت الدراسة لإبراز بعضًا من الأساليب التربوية التي امتثلها عمّار خلال مسيرته التربوية؛ كالحوار والمناقشة والقدوة، والتعلّم الذّاتي، وتثمين المحاضرات، وغير ذلك. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، عن طريق استقراء الدراسات والمقالات التي تناولت شخصية حامد عمّار وفكره التربوي، وكان من أبرز نتائج الدراسة: أن شخصية حامد عمّار امتازت بحفظه للجميل، ووفاءه بالعهد، وصيانته للمودة، وحنينه للوطن، واعتزازه بثقافته، وانتمائه لقريته، وقد ظهر ذلك جليًّا في كتاباته، التي اعتمدت المنهج النقدي الاجتماعي التاريخي والسياقي، ويرى عمّار بضرورة وضع سقف للتعليم الأجنبي، بحيث لا يطغى على التعليم الحكومي، حتى وإن كان فيه نوع من إثراء التنمية البشرية، لما قد يسببه من اللاتجانس والتناقض الثقافي والاجتماعي، وانحسار مقوّمات الوفاق الجماعي.
جعفر, د . أضواء محمد إبراهيم. (2024). الفكر التربوي لشيخ التربويين العرب حامد عمّار وبعض أرائه التربوية في قضايا التربية والتعليم المعاصرة. إبداعات تربوية, 29(1), 9-32. doi: 10.21608/eji.2024.349002
MLA
د . أضواء محمد إبراهيم جعفر. "الفكر التربوي لشيخ التربويين العرب حامد عمّار وبعض أرائه التربوية في قضايا التربية والتعليم المعاصرة", إبداعات تربوية, 29, 1, 2024, 9-32. doi: 10.21608/eji.2024.349002
HARVARD
جعفر, د . أضواء محمد إبراهيم. (2024). 'الفكر التربوي لشيخ التربويين العرب حامد عمّار وبعض أرائه التربوية في قضايا التربية والتعليم المعاصرة', إبداعات تربوية, 29(1), pp. 9-32. doi: 10.21608/eji.2024.349002
VANCOUVER
جعفر, د . أضواء محمد إبراهيم. الفكر التربوي لشيخ التربويين العرب حامد عمّار وبعض أرائه التربوية في قضايا التربية والتعليم المعاصرة. إبداعات تربوية, 2024; 29(1): 9-32. doi: 10.21608/eji.2024.349002