درجة امتلاك معلمات رياض الاطفال للممارسات العلمية والهندسية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة امتلاك معلمات رياض الاطفال في عسير للممارسات العلمية والهندسية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). وتكونت عينة الدراسة من (٢١٢) معلمة من معلمات رياض الأطفال، في عسير، ولتحقيق غرض الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من (٤٠) ممارسة موزعة على ثمان مجالات. وأظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمات راض الأطفال للممارسات العلمية والهندسية كانت مرتفعة، ولا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.0٥) في درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للممارسات العلمية والهندسية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) يُعزى إلى التخصص والمستوى التعليمي وعدد سنوات الخبرة في التدريس. وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: تضمين برامج إعداد معلمات رياض الأطفال برامج تهدف إلى تنمية مهارات المعلمات في تفعيل الممارسات العلمية والهندسية داخل غرفة الصف، وعقد ورش عمل للمعلمات في جميع المراحل الدراسية للتدريب على تفعيل استخدام الممارسات العلمية والهندسية، وتطوير مقررات رياض الأطفال بحيث تشمل توقعات الأداء وليس أهداف التعلم.
 

الكلمات الرئيسية