فعالية استخدام استراتيجية القبعات الست في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأردني في مادة التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلوم التربوية المساعد جامعة مينسوتا الأمريكية

2  أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط عمان / الأردن

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فعالية استخدام استراتيجية القبعات الست في كلٍ من التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأردني في مادة التربية الإسلامية. وقد تألفت عينة الدراسة من (77) طالباً من طلبة الصف الأول الثانوي الذكور في إحدى مدارس العاصمة الأردنية عمان، في الوقت الذي قام به الباحثان بإعداد المادة التعليمية من كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي وفق أسلوب القبعات الست، بعد إعداد كلٍ من  الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التفكير التأملي، وعرضهما على المحكمين. وطبق الباحثان المنهج  البحثي شبه التجريبي، كما تمّ استخدام الإحصاء الوصفي للحصول على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة، كما تمّ استخدام  تحليل التباين الثنائي المشترك. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي، ولصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام القبعات الست. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مادة التربية الإسلامية، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أسلوب القبعات الست. وأوصى الباحثان في نهاية الدراسة بأهمية توظيف استراتيجيات القبعات الست في تدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة، مع ضرورة إجراء درسة ميدانية جديدة عن أثر التدريس باستراتيجية القبعات الست واستراتيجية برنامج كورت، في كلٍ من التفكير التأملي والتفكير الإبداعي لمادة التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن.
 

الكلمات الرئيسية