هدفت هذه الدراسة تعرف واقع المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين، وتم بناء استبانة مكونة من (56) فقرة وزعت في (6) وزعت على (20) مديرا ومديرة مدرسة و(436) معلم ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أكثر التقديرات لوجهات المديرين حول تحديد نوع المناخ التنظيمي في تلك المدارس هي التي تتعلق بمجالات الإجراءات والسياسات، ومجال الحوافز، واتخاذ القرارات والصلاحيات، والعلاقات والاتصالات. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين تقديرات المديرين والمعلمين على فقرات مجالات الدراسة باستثناء مجالي الأسلوب الإداري والعلاقات والاتصالات وكانت لصالح المعلمين. في ضوء نتائج الدراسة قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة الاهتمام بالحوافز الخاصة بالعمل بصورة أكثر فاعلية، وزيادة الاهتمام بتدريب العاملين في المؤسسات التربوية من المديرين والمعلمين رفع كفايتهم المعرفية والمهارات اللازمة للعمل.
الشمري, أ. فريح عبد الله بركه. (2023). المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين. إبداعات تربوية, 27(1), 69-94. doi: 10.21608/eji.2023.319419
MLA
أ. فريح عبد الله بركه الشمري. "المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين". إبداعات تربوية, 27, 1, 2023, 69-94. doi: 10.21608/eji.2023.319419
HARVARD
الشمري, أ. فريح عبد الله بركه. (2023). 'المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين', إبداعات تربوية, 27(1), pp. 69-94. doi: 10.21608/eji.2023.319419
VANCOUVER
الشمري, أ. فريح عبد الله بركه. المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين. إبداعات تربوية, 2023; 27(1): 69-94. doi: 10.21608/eji.2023.319419