دليل المعلم لتدريس وحـــدة "الشغل والطاقة" مصوغ وفق نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في الفيزياء للصف الأول الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

عزيزي معلم/معلمة الفيزياء،،،
         دعانا الله عزوجل إلى إعمال العقل واستخدام الحواس في التعلم والتفکير، ونحن الآن على أعتاب ثورة علمية تتمثل في تطبيق نتائج أبحاث الدماغ في عمليتي التعليم والتعلم، فلم يعد دور المعلم مقتصراً على تقديم المعارف للمتعلمين، فقد أصبح منوطًا به استخدام وتوظيف نظريات التعلم في التدريس مما يسهم في جعل التعلم ذو معنى للمتعلم.
ودليل المعلم الذي بين يديک والمتعلق باستخدام نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس وحدة الشغل والطاقة يقدم لک بعض الإرشادات والتوجيهات التي تساعدک في التدريس طبقًا للنموذج المشار إليه، فيرجي الاطلاع عليه والاسترشاد به دون أن يکون مقيدًا لإبداعاتک في تيسير وتسيير عمليتي تعليم وتعلم الفيزياء.
ويتضمن دليل المعلم ما يلي:

مقدمة عن التعلم المستند إلى الدماغ.
مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ.
مراحل النموذج التدريسي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ.
توجيهات وإرشادات للمعلم عند تدريس الوحدة في ضوء النموذج التدريسي.
الأهداف العامة لتدريس وحدة الشغل والطاقة.
الأهداف الإجرائية لوحدة الشغل والطاقة.
أساليب واستراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس الموضوعات المختارة.
مصادر التعلم والمواد والأجهزة والأدوات التعليمية المستخدمة في التدريس
أنواع التقويم المستخدمة في تقويم التعلم.
التوزيع الزمني لموضوعات وحدة الشغل والطاقة.

الكلمات الرئيسية