درجة توافر المهارات الإدارية والفنية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي لتطبيق مدخل الادارة بالتجوال بمحافظة الداخلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو دراسات ومتابعة  دائرة التعليم بسمائل/ محافظة الداخلية وزارة التربية والتعليم/ سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المهارات الإدارية والفنية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لتطبيق مدخل الإدارة بالتجوال بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، أما أداة الدراسة فقد قامت الباحثة بتطوير استبانة تكونت من (٤٦) فقرة موزعة على ثمانية مجالات رئيسية هي: العلاقات الإنسانية، اتخاذ القرار إدارة الوقت التحفيز، تحسين الاتصال، تقويم الأداء التطوير والإبداع التغذية الراجعة وبعد التحقق من صدق الأداة المستخدمة وثباتها، تم تطبيقها على أفراد الدراسة من المعلمين والبالغ عددهم (۱۳۷) وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية استخدمت اختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي (Anova one way).ومن أبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة إن درجة توافر المهارات الإدارية والفنية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي لتطبيق مدخل الإدارة بالتجوال بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين بالنسبة لمحاور أداة الدراسة تراوحت بين الدرجة الكبيرة جدًا والكبيرة. كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا داله إحصائيًا عند مستوى الدلال (α ≤0.05) لدرجة توافر المهارات الإدارية والفنية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي لتطبيق مدخل الإدارة بالتجوال بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان من وجهة نظر عينة الدراسة بالنسبة لمتغير النوع لصالح الإناث في جميع المحاور ماعدا محور تحسين الاتصال، أما بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا، أما بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة لم تكن هنالك فروقا دالة إحصائيًا إلا في محور العلاقات الإنسانية، ومحور التغذية الراجعة حيث كانت الفروق في محور التغذية الراجعة لصالح أصحاب الخبرة من (٥-١٠) وبالنسبة لمحور التغذية الراجعة كانت الفروق لصالح اصحاب الخبرة من (أكثر من ١٠ سنوات). وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها: القيام بتصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات مديري المدارس في مجالات الإدارة بالتجوال من حيث مفاهيمها وعملياتها، وأساليب ممارستها، وتوعية مديري المدارس بأهمية ممارسة الإدارة بالتجوال، وذلك لأثرها الإيجابي في الارتقاء بمستوى الإدارة المدرسية وتجويد أداء مدير المدرسة، ومنح مدير المدرسة المزيد من الصلاحيات الإدارية والمالية لتمكينه من ممارسة نمط الإدارة بالتجوال في المدرسة ولاسيما في مدارس الذكور، وحث مدير المدرسة على ممارسة أسلوب تفويض السلطة في المدرسة حتى يتمكن من ممارسة نمط الإدارة بالتجول.
 

الكلمات الرئيسية