تتناول هذه الدراسة ظاهرة التضليل العلمي وتعني انتشار المعلومات العلمية الزائفة والمضللة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على طلاب الجيل Z، المعروفين بالبشر الرقميين، حيث يتعين إعادة توجيه تعليم العلوم لمواجهة هذه المشكلة وتعزيز الوعي العلمي لدى هؤلاء الطلاب، ومن ثم حاولت الدراسة - باستخدام المنهج الوصفي التحليلي للأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة- تحديد ماهية الجيل Z وأهم خصائصه، وتحديد المقصود بالتضليل العلمي وأهم قضاياه وسبل مكافحته في المجتمع، كما أوضحت أسباب الحاجة لإعادة توجيه تعليم العلوم لمواجهة التضليل العلمي لدى طلاب الجيل Z وأخيرًا قدمت مجموعة من التوصيات لتدعيم دور تعليم العلوم في مواجهة التضليل العلمي لدى طلاب الجيل Z، تضمنت ما يلي: تضمين قضايا التضليل العلمي في مناهج تعليم العلوم في كافة المراحل التعليمية، ضرورة تعزيز وتنمية مهارات التفكير الناقد والقدرة على تحليل وتقييم المعلومات العلمية وفحص وتقييم المصادر العلمية وفق الأدلة، تشجيع المناقشات العلمية في الصفوف الدراسية لبناء فهم قوي للعلم وتعزيز الوعي العلمي لدى طلاب هذا الجيل.
الباز, أ.د. مروة محمد. (2023). دور تعليم العلوم في مواجهة التضليل العلمي لدى طلاب الجيل Z. إبداعات تربوية, 26(1), 179-202. doi: 10.21608/eji.2023.306135
MLA
أ.د. مروة محمد الباز. "دور تعليم العلوم في مواجهة التضليل العلمي لدى طلاب الجيل Z". إبداعات تربوية, 26, 1, 2023, 179-202. doi: 10.21608/eji.2023.306135
HARVARD
الباز, أ.د. مروة محمد. (2023). 'دور تعليم العلوم في مواجهة التضليل العلمي لدى طلاب الجيل Z', إبداعات تربوية, 26(1), pp. 179-202. doi: 10.21608/eji.2023.306135
VANCOUVER
الباز, أ.د. مروة محمد. دور تعليم العلوم في مواجهة التضليل العلمي لدى طلاب الجيل Z. إبداعات تربوية, 2023; 26(1): 179-202. doi: 10.21608/eji.2023.306135