تطوير مُبادرة المدارس الخضراء بسلطنة عُمان في ضوء برنامج المدارس الأيكولوجية (Eco schools Programme)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

3 باحث تربوي أول بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير مُبادرة المدارس الخضراء بسلطنة عُمان في ضوء برنامج المدارس الأيكولوجية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وبينت نتائج الدراسة أن برنامج المدارس الأيكولوجية تم اتفيذه في عدد 72 دولة في جميع قارات العالم. وأن البرنامج تضمن سبعة مراحل رئيسة هي: تشكيل فريق عمل يتولى مسؤولية البرنامج ،  وإجراء مراجعة بيئية للتعرف على جوانب القوة والضعف في البيئة المدرسية، وبناء خطة عمل بيئية، ومراقبة وتقييم التقدم، وإشراك أولياء الأمور والمُجتمع المحلي، وإنشاء الكود الأيكولوجي الخاص بالمدرسة. كما تضمن البرنامج تسعة مجالات من الأنشطة هي:  الطاقة، والمُخلفات، والنفايات، والمياه، والتصورات العالمية، والنقل، والحياة الصحية، والتنوع البيولوجي، والأراضي المدرسية. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بالانضمام إلى برنامج المدارس الأيكولوجية، والاستفادة بما لديه من خبرات وما يمكن أن يقدمه من دعم بشري ومادي لمُبادرة المدارس الخضراء في سلطنة عُمان، وتوسيع مُبادرة المدارس الخضراء وتنفيذها في جميع مُحافظات السلطنة؛ وذلك من خلال خطة استراتيجية لهذه المُبادرة، واستحداث قسم إداري خاص بتلك المُبادرة في وزارة التربية والتعليم، والمُديريات التعليمية التابعة لها؛ ويختص بالإشراف عليها، ومُتابعة ومراقبة وتقويم أنشطتها، وتقديم الدعم اللازم لها، وزيادة ميزانية المدارس المُشاركة في تلك المُبادرة حتى تتمكن من تنفيذ المشروعات البيئية بجودة وتميز، وقيام إدارات المدارس بعقد شراكات فعّالة مع مؤسسات المُجتمع المحلي؛ والاستفادة بما لديها من خبرات فنية وموارد مادية ومالية في دعم مشروعات وبرامج المُبادرة .
 

الكلمات الرئيسية