المواطنة الرقمية .. مدخلاً لبيئة تعليمية رقمية آمنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحديد مفهوم المواطنة الرقمية وفقا لوجهات النظر المتباينة وتحليل أبعادها المختلفة، بالإضافة إلى توضيح المبررات التربوية لدراسة هذا المصطلح، وكذلك تحديد الإطار التشريعي للمواطنة الرقمية من خلال دستور ج.م.ع 2014 ورؤية مصر 2030، وتحديد أهداف وأهمية وخصائص المواطنة الرقمية، بالإضافة إلى عرض بعض التجارب والخبرات الأجنبية للمواطنة الرقمية وأهم متطلبات تحقيقها في البيئة التعليمية. توصل البحث إلى أن للمواطنة الرقمية إطارًا تشريعيا جاء في مواد دستور ج.م.ع 2014: المادة 25، 31، 68، 69، 70، وكذلك في رؤية مصر 2030 حيث تضمن الهدف الأول والثاني والرابع ما يؤكد أهمية المواطنة الرقمية، وكذلك في استراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا 2020/2030.
 

الكلمات الرئيسية