فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الحواس المتعددة لعلاج العسر القرائى لدى تلاميذ الدسليكسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا عضو لجنة الترقيات لعلم النفس والصحة النفسية والتربية الخاصة

المستخلص

تعد برامج التكامل الحسي (استخدام الحواس المتعددة) من أبرز وأهم البرامج المقدمة لذوي العسر القرائي وصعوبات التعلم، وتتم عملية التكامل الحسي نتيجة استقبال الإنسان للمعلومات من الحواس المختلفة، وإرسالها إلى الدماغ ثم معالجتها وإعطاء الاستجابة الملائمة لها، وإعطاء معنى للخبرات ويشكل الأساس الجوهري للتعلم الأكاديمي والسلوك الاجتماعي، ويعاني التلاميذ ذوي العسر القرائي من قصور في التحصيل القرائى وقلة معدله نتيجة قصور في التكامل الحسي،  لذا اهتمت الدراسة الحالية بتسليط الضوء على هذه المشكلة، وكيفية العلاج عن طريق برنامج تدريبي قائم على استخدام الحواس المتعددة (التكامل الحسي) لرفع معدل التحصيل القرائى لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي ( الدسليكسيا).
فتم إعداد مجموعة من الجلسات التدريبية لرفع معدلات التحصيل القرائى لدى ذوي العسر القرائي بالصف الثالث الإبتدائي بسلطنة عمان، والتي تتراوح أعمارهم ما بين (8-9) سنوات. وتم مراعاة ميول التلاميذ واحتياجاتهم، وذلك أثناء إعداد البرنامج.