التحدِّيات التي تواجه مؤسّسات التَّعليم العالي الخاصَّة في تطبيق معايير الجودة الشاملة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد جامعة البريمي/ سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

       هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على التحدِّيات التي تواجه مؤسّسات التَّعليم العالي الخاصَّة في تطبيق معايير الجودة الشاملة  بسلطنة عمان ولتحقيق أهداف الدِّراسة والإجابة عن أسئلتها استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال بناء استبانة مكونة من (57) فقرة موزعة على (6) محاور وبعد التأكد من دلات صدقها وثباتها وزعت على عيَّنة مكونة من (812) أكاديمياً وموظفاً وطالباً وطالبةً.  وأظهرت الدِّراسة العديد من النتائج كان من أبرزها النَّتيجة الميدانية الآتية: ان مدى ممارسة مفاهيم ونظام وإدارة الجودة الشاملة بين مؤسّسات التَّعليم العالي الخاصَّة بسلطنة عمان، كذلك أظهرت نتائج الدراسة ان التحدِّيات التي تواجهها مؤسّسات التَّعليم العالي الخاصَّة من وجهة نظر (الأكاديميون، الموظفون، الطلبة) جاءت بدرجة متوسطة، كذلك أظهرت النتائج وجود ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدَّلالة (0.5) فيما يتعلق بالتحدِّيات المرتبطة بنشر ثقافة الجودة  لدى المؤسسة ومدى تطبيقها بين استجابات (الأكاديميين، الموظفين)  وذلك لصالح الموظفين، كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات (الموظفين، الطلبة) فيما يتعلق بالتحدِّيات المرتبطة بنشر ثقافة عند مستوى الدَّلالة (0.5) لدى المؤسسة، ومدى تطبيقها.وكانت أبرز توصيات الدراسة ضرورة توفير البيئة المادية المناسبة والفاعلة بالمؤسسة كالقاعات الدراسية والمعامل والأجهزة والمعدات اللَّازمة والمناسبة، لتفعيل الأنشطة الأكاديمية والمساعدة المختلفة، وتوفير البيئة الداخلية الفاعلة والمساندة لتأدية العمل ذا جودة شاملة، كاكتمال اللوائح والقوانين والإجراءات والضوابط والتي تساعد على الأداء.
 

الكلمات الرئيسية