دور منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على الماجستير في تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

      هدفت الدراسة التعرف على واقع استخدام منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، كما هدفت التعرف على معوقات منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين لدور منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، طبقت على عينة من معلمي مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف، والبالغ عدهم (59) معلم، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على واقع استخدام منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، كما خلصت الدراسة إلى أن هناك محايدة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء لطلاب المرحل الثانوية بمدينة الطائف، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول واقع استخدام منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، ومعوقات استخدام منصة مدرستي في تدريس مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين باختلاف متغير المؤهل العلمي، وكذلك متغير الخبرة التدريسية.، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها: العمل على تحفيز المعلمين والطلاب على الانخراط والتسجيل في المقررات التي تدرس بنمط التعليم الالكتروني عبر منصة مدرستي. العمل على توفير دعم تقني مباشر لحل أي إشكالية يواجهها المعلمين والطلاب أثناء استخدام منصة مدرستي. تقديم حوافز مادية ومعنوية للمعلمين الذين يتقنون استخدام منصة مدرستي ولذلك لقيامهم بعرض الوسائط التعليمية عبر المنصة.

الكلمات الرئيسية