تطوير أداء جماعات النشاط المدرسي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة مدرسة ، وزارة التربية والتعليم / سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما معايير الجودة الشاملة في الأنشطة المدرسية، واستكشاف واقع جماعات النشاط المدرسي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان،  والتعرف مشكلات النشاط المدرسي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في منطقة الظاهرة بسلطنة عمان وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها وصولاً إلى نتائج يمكن تعميمها، واستخدمت الدراسة الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من 300 تلميذ وتلميذة. وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها: تعدد معايير الجودة في الأنشطة ويأتي في مقدمتها؛ الديمقراطية في إدارة جماعات النشاط، الالتزام بقواعد ونظام ممارسة الأنشطة المدرسية،التعاون الأمثل بين التلاميذ والمشرفين، وتتعدد المشكلات التي تواجه الجماعات المدرسية في ممارسة نشاطها ويأتي في مقدمتها؛ الوقت غير الكافي لممارسة الأنشطة ، يليها عزوف أولياء الأمور عن دعم المشروعات المدرسية ، يليها ضعف حضور المدرسين الأنشطة ، وقلة تشجيع المدرسين المشاركة في الأنشطة. وأوصت الدراسة بضرورة أن تتناسب أهداف النشاط مع احتياجات الطلبة، وأن توجد حملات توعية للطلاب عن أهمية النشاط، وربط النشاط المدرسي بالمنهج الدراسي ربطا وثيقا، وتوفير الإمكانات اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة، وتشجيع المعلمين على الاندماج في الأنشطة.
 

الكلمات الرئيسية