درجة تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذا المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الطائف

المستخلص

 




مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، ومعرفة تأثير متغير سنوات الخبرة والمؤهل الأكاديمي على درجة تمكنهم من تلك الأساليب، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وصممت من أجل ذلك قائمة بأساليب التدريس التي تتناسب وطبيعة مهارات الفهم الاستماعي التي تكونت من (13) أسلوبًا، وبطاقة ملاحظة أساليب تنمية مهارات الفهم الاستماعي، وبعد التأكد من صدقها وثباتها شرع الباحث في تطبيقها على عينة بلغت (18) معلمًا، وأظهرت الدراسة أن تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الفهم الاستماعي المباشر والاستنتاجي جاء بدرجة عالية، والناقد والإبداعي جاءا بدرجة متوسطة، في حين لم يتمكن المعلمون من أساليب الفهم التذوقي، كما أظهرت النتائج أن أساليب مهارات الفهم الاستماعي مجتمعة جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة تمكن المعلمين تعزى إلى سنوات الخدمة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (p≤ 0.05) في درجة تمكن المعلمين من أساليب الفهم الاستماعي بين فئتي المؤهل الأكاديمي لصالح الماجستير فأعلى، وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات إلى معلمي اللغة العربية ومشرفيها. 
الكلمات المفتاحية: درجة تمكن- أساليب معلمي اللغة العربية – مهارات الفهم الاستماعي.