التحديات التي تواجه معلمي الرياضيات في تنمية الكفاءة الإستراتيجية في بيئة التعليم عن بُعْد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج وتدريس الرياضيات المساعد -كلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه معلمي الرياضيات في تنمية الكفاءة الإستراتيجية في بيئة التعليم عن بُعْد من وجهة نظر مشرفيهم التربويين، وعلاقتها بمتغير جنس المعلم. وتكونت عينة الدراسة من (51) مشرفاً ومشرفة تربوية، وزع عليهم استبانة مكونة من (14) فقرة تقيس التحديات في الممارسات التدريسية التي تنمّي الكفاءة الإستراتيجية لدى طلبتهم في بيئة التعليم عن بُعْد. وتوصلت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه المعلمين في تنمية الكفاءة الإستراتيجية في بيئة التعليم عن بُعْد جاءت بدرجة تأثير كبيرة؛ حيث جاءت التحديات المتعلقة بطبيعة الكفاءة الإستراتيجية بدرجة متوسطة؛ بينما جاءت التحديات المتعلقة بطبيعة بيئة التعليم عن بُعْد بدرجة تأثير كبيرة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05 ∝≤) بين التحديات التي تواجه معلمي الرياضيات في تنمية الكفاءة الإستراتيجية في بيئة التعليم عن بُعْد تعزى لمتغير الجنس، وقد أوصت الدراسة بتكثيف التدريب لمعلمي الرياضيات وطلبتهم في مجال الكفاءة الإستراتيجية والتعليم عن بُعْد.
 

الكلمات الرئيسية