"أثر استخدام المدخل القصصي في تنمية مهارات التعبير الشفوي وبعض المفاهيم الدينية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدارس التربية الفكرية، وكذلك تنمية بعض المفاهيم الدينية المرتبطة بآداب الطعام وذلك من خلال المدخل القصصي، وتكونت العينة من تلاميذ الصف الأول بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق وعددها (10) تلاميذ (6 بنات- 4 بنين)، تراوحت أعمارهم من (8-10) سنوات، تمثلت الأدوات في استبانة مهارات التعبير الشفوي، بطاقة تقدير الأداء التحليلية إعداد بصل وخطاب (2021)، وقائمة المفاهيم الدينية المرتبطة بآداب الطعام، واختبار المفاهيم الدينية، وكراسة أنشطة المدخل القصصي في بعض الأنشطة(إعداد الباحثة)، تم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم التطبيق في الفصل الثاني من العام الدراسي 2022، وتوصلت النتائج إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.5) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة تقدير الأداء التحليلية لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائيًا  عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم الدينية المرتبطة بآداب الطعام لصالح التطبيق البعدي. ووجود أثر للمدخل القصصي في تنمية مهارات التعبير الشفوي وبعض المفاهيم الدينية المرتبطة بآداب الطعام لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلاميذ في مهارات التعبير الشفوي والمفاهيم الدينية المرتبطة بآداب الطعام، فكلما ارتفع مستوى اكتساب المفاهيم لديهم ارتفع مستواهم في ممارسة مهارات التعبير الشفوي في المواقف الخاصة بآداب الطعام.
 

الكلمات الرئيسية