درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب رياضيات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية( 1-2-3-4-5-6)، والكشف عن مستوى تضمين كل بعد( الاقتصادي- الاجتماعي- البيئي)،  ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى،  وتمثلت أداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى،  والتي تضمنت أبعاد التنمية المستدامة ( الاقتصادي- الاجتماعي- البيئي)، بحيث كل بعد يتضمن مؤشرات فرعية، وبلغ العدد الكلي للمؤشرات( 47) مؤشرًا، وأظهرت نتائج الدراسة بأنه قد احتل البعد الاقتصادي المرتبة الأولى بنسبة تضمين تمثلت في( ٠.٥٢٦٦٦% )، ثم تلاه البعد الاجتماعي بنسبة تضمين( ٠.٣٣٥%)،  وأخيرًا البعد البيئي بنسبة تضمين( ٠.١١% )، وبتتبع تضمين كل بعد من أبعاد التنمية المستدامة، فإن كتاب الرياضيات(3) حصد على أعلى نسبة تضمين في البعد الاقتصادي بنسبة( ١.١١٠٢% )، وحصل كتاب الرياضيات(1) على أعلى نسبة تضمين في البعد الاجتماعي بنسبة(  ٠.٦٠٢٣٧% )، وحصل كتاب الرياضيات(4) على أعلى نسبة تضمين للبعد البيئي بنسبة (   ٠.٢٠٠٨%)، وفي ضوء النتائج، فإن الباحثة توصي بالتنويع، والتوازن في تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.
 

الكلمات الرئيسية