قضايا وتحديات وفرص متاحة في منظومة التقويم والامتحانات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

اذا کنا نريد بحق تطوير الامتحانات في مراحل التعليم قبل الجامعي فاننا يجب ان نتعرف مجموعة من المشکلات التي يعاني منها نظام الامتحانات الحالي:-

الطرق التقليدية في وضع البنود الاختبارية و ما يصاحبها من محدودية التقويم والترکيز علي قياس المخرجات المعرفية الدنيا و اغفال قياس مهارات التفکير العليا
الطرق التقليدية في طرق تنظيم وتجهيز واخراج الاوراق الاختبارية والذي ترتب عنها قولبة الاوراق الامتحانية والغش في الامتحانات
الطرق التقليدية في عمليات التصحيح و نماذج تقدير الدرجات
الطرق التقليدية في العمليات الاجرائية اللوجستية في ادارة الامتحانات

يعتبر التقييم جزءاً لا يتجزأ من جميع عمليات التعليم والتعلّم. وهويعتبرّ أمراً أساسياً في إرشاد الطلاب بصورة مدروسة وفاعلة عبر عناصر التعلّم الأساسية الخمسة: اکتساب المعرفة، وفهم المفاهيم، وإتقان المهارات، وتطوير المواقف، واتخاذ القرار للقيام بالعمل. ويتمثّل الهدف الأساسي للتقييم في برنامج السّنوات الابتدائية بتوفير الآراء والمقترحات التقييمية حول عملية التعلّم. ويُتوقّع من جميع مدارس برنامج السّنوات الابتدائية أن تُطوِّر إجراءات تقييم وطرق تبليغ تعکس فلسفة وأهداف التعليم.

الكلمات الرئيسية