هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات، في اکتساب طلبة الصف العاشر للمفاهيم الفقهية لمادة التربية الإسلامية في الأردن. وقد تکونت عينة الدراسة من (89) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي. وقد قام الباحثان بإعداد المادة التعليمية لوحدة الفقه من کتاب التربية الإسلامية للصف العاشر، وفق استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات، بعد إعداد اختبارٍ خاص باکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الفقهية، ولصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات(تريزTRIZ). کما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اکتساب طلبة الصف العاشر للمفاهيم الفقهية، تعزى إلى التفاعل بين الجنس واستراتيجيات التدريس. وأوصى الباحثان في نهاية الدراسة بأهمية توظيف استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات في تدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة .
سعادة, أ.د. جودت أحمد .., & النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. (2022). أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ)، في اکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية. إبداعات تربوية, 22(1), 29-55. doi: 10.21608/eji.2022.248745
MLA
أ.د. جودت أحمد .. سعادة; د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي. "أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ)، في اکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية". إبداعات تربوية, 22, 1, 2022, 29-55. doi: 10.21608/eji.2022.248745
HARVARD
سعادة, أ.د. جودت أحمد .., النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. (2022). 'أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ)، في اکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية', إبداعات تربوية, 22(1), pp. 29-55. doi: 10.21608/eji.2022.248745
VANCOUVER
سعادة, أ.د. جودت أحمد .., النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ)، في اکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية. إبداعات تربوية, 2022; 22(1): 29-55. doi: 10.21608/eji.2022.248745