أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ)، في اکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ جامعي متقاعد.. جامعة الشرق الأوسط/الأردن

2 مؤلف ومدرب مهارات الحياة.. مؤسسة قمم التربوية / دولة قطر..

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات، في اکتساب طلبة الصف العاشر للمفاهيم الفقهية لمادة التربية الإسلامية في الأردن. وقد تکونت عينة الدراسة من (89) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي. وقد قام الباحثان بإعداد المادة التعليمية لوحدة الفقه من کتاب التربية الإسلامية للصف العاشر، وفق استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات، بعد إعداد اختبارٍ خاص باکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الفقهية، ولصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات(تريزTRIZ). کما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اکتساب طلبة الصف العاشر للمفاهيم الفقهية، تعزى إلى التفاعل بين الجنس واستراتيجيات التدريس. وأوصى الباحثان في نهاية الدراسة بأهمية توظيف استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات في تدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة .
 

الكلمات الرئيسية