کتاب التلميذ لوحدة "التفاعلات الکيميائية" مصاغة وفقاً لبعض مبادئ نظرية تريز للصف الأول الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة العدوة التعليمية..محافظة المنيا..

2 کلية التربية.. جامعة المنيا

المستخلص

بکل الحب أقدم لک ما أساعدک به إن شاء الله على أن تکون ليس فقط تلميذا متميزا ، ولکن لتکون مبتکراً  , حيث أقدم لک في هذا الکتاب الإرشادات والتوجيهات التي توضح وتبسط العمل أثناء تعلم مادة العلوم حيث يتضمن هذا الکتاب الذي بين يديک وحدتي "  التفاعلات الکيميائية  والقوى والحرکة " المقررة عليک هذا العام فى مادة العلوم بطريقة جديدة ويتم عرضها بأسلوب مختلف غير الذى قد تعودت عليه وهذا الأسلوب الجديد يسمى المبادئ الإبداعية  لحل المشکلات والتى تعرف اختصارا " نظرية تريز " , حيث ظهرت هذه النظرية فى الاتحاد السوفيتي سابقاً ( روسيا حالياً )على يد العالم هنري التشلر الذى کان يعمل فى دائرة توثيق براءات الاختراع فى البحرية الروسية , حيث بدأ البحث عن الطرق التى استخدمها العلماء والمخترعين للوصول إلى هذه الاختراعات وبعد تحليل ما يقرب من مليوني براءة اختراع اکتشف أن عملية الاختراع والابتکار ليست عشوائية بل هى عملية منظمة تمر بمسارات واضحة وخطوات تطورية محددة , وکذلک وجد أن المبادئ الإبداعية المستعملة فى تلک الاختراعات تتشابه کثيرا ويمکن حصرها فى أربعين مبدأ إبداعية يمکن لأى شخص تعلمها واستعمالها للابتکار والاختراع واستخدامها فى حل المشکلات  .

الكلمات الرئيسية