برنامج مقترح فى التربية البيئية للتلاميذ المعاقين عقليًا مصاغ وفقًا لبعض مراکز التعلم "دليل المعلم وکراسة نشاط التلميذ"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة عروة بن الزبير الثانوية

2 کلية التربية - جامعة المنيا

10.12816/0041950

المستخلص

سوف تقوم بتدريس برنامج مقترح فى التربية البيئية مصاغ وفقًا لمراکز التعلم ومعايير التربية البيئية للتلاميذ المعاقين عقليًا . ويعرف التلاميذ المعاقين عقليًا فى البحث الحالى بأنهم : " تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى بمدرسة التربية الفکرية والذين يتراوح عمرهم الزمنى بين (9-15) سنة ونسبة ذکائهم     (50-75) " ، ومن أهم خصائصهم : بطء تحصيلهم وبخاصة تحصيل المجردات ، وقصر فترة  انتباههم ، وقصور فى نمو اللغة والمفاهيم لديهم ، وانخفاض قدرتهم ودافعيتهم لمواصلة التعلم خلال فترات طويلة ، ويصاحب ذلک عدم الثقة بالنفس ، لينتج تلميذ بطئ التعلم ومتأخر دراسيًا .
وقد أعد دليل المعلم هذا ليکون عونًا لک فى تدريس موضوعات البرنامج المقترح فى التربية البيئية للتلاميذ المعاقين عقليًا ، ويسمح لهم بممارسة السلوک البيئى السليم وبعض مهارات العمليات العقلية .
کما تم صياغة دليل المعلم مع کراسة نشاط التلميذ خطوة بخطوة وجنبًا إلى جنب ؛ وذلک لتحقيق التکامل بين دور المعلم والمتعلم فى کل جزئية من جزئيات الموقف التعليمى .

الكلمات الرئيسية