استراتيجيات تدريس التربية الدينية الإسلامية وتنمية مهارات التفکير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

10.12816/0042113

المستخلص

◙  الفصل الأول.. أسس تعليم التربية الدينية الإسلامية:

مفهوم التربية الدينية الإسلامية
خصائص التربية الدينية الإسلامية.
مصادر التربية الدينية الإسلامية.

◙  الفصل الثاني.. منطلقات منهج التربية الدينية الإسلامية:

منطلقات مصدرها الأهداف .
منطلقات مصدرها خصائص المتعلمين.
منطلقات مصدرها خصائص المجتمع العربي المعاصر.

◙  الفصل الثالث.. استراتيجيات تدريس التربية الدينية الإسلامية:

التدريس.
استراتيجية التدريس.
 استراتيجية الدراما الصفية
استراتيجية حل المشکلات
استراتيجية الاستقراء
استراتيجية القياس.
استراتيجية المناقشة والأسئلة الصفية
استراتيجية التعلم التعاوني.
استراتيجيات ما وراء المعرفة ودورها في تنمية التفکير.

◙  الفصل الرابع..تدريس فروع التربية الدينية الإسلامية.

تدريس القرآن الکريم.
تدريس الحديث الشريف.
تدريس العقيدة .
تدريس الفقه ( العبادات) .

 
◙  الفصل الخامس.. الوسائط التعليمية في تدريس اللغة العربية و التربية الدينية :

مفهوم الوسائط التعليمية.
أهمية استخدام الوسائط التعليمية.
أسس استخدام الوسائل التعليمية.
أنواع الوسائط التعليمية.

◙  الفصل السادس.. تقويم التحصيل اللغوي و الديني:

الفرق بين التقويم والقياس.
خصائص التقويم الجيد.
أهداف التقويم.
أساليب التقويم.

الكلمات الرئيسية