◙ دور المعلم في التعليم بالدراما التعليمية : يلعب المعلم الدور الرئيس في سير الحصص بالمستوى التعليمي المرغوب ، ويبدأ دوره مع التلاميذ قبل بداية الحصة ؛ حيث :
يجهز المعلم البطاقات المستخدمة داخل الحصة التي ستکتب عليها الجمل ، التي سيوظفها لصالح درس النحو المراد شرحه للتلاميذ . يقوم باختيار التلاميذ الذين سيؤدون الحوار الدرامي . يطلعهم على الحوار الدرامي ، ويقرؤه معهم ؛ ليضمن سلامة النطق . يدربهم جيدًا على الحوار حتى يتقنوه . يزاوج بين الحوار والبطاقات ، فيوزع البطاقات على التلاميذ ويدربهم على المشهد الدرامي کاملا . يعلم التلاميذ في الفصل کيف يهيئون الفصل في حصة النحو بالشکل الذي ييسر تفاعل کل التلاميذ مع العرض المقدم ؛ وذلک حتى لا يضيع الوقت في الترتيب .
◙ الدرس الأول : أنواع الخبر : ◙ الأهداف : يتوقع في نهاية الحصة أن يکون التلميذ قادرًا على :
أن يحدد نوع الخبر بدقة . أن يستخرج الخبر المفرد بصورة صحيحة . أن يستخرج الخبر الجملة بصورة صحيحة . أن يستخرج الخبر شبه الجملة بشکل سليم . أن يعرب الجملة الاسمية إعرابًا سليمًا . أن يستنتج القاعدة بصورة صحيحة . أن يشارک في الحصة بإيجابية . أن ينصت إلى الحصة جيدًا .
سلطان, صفاء. (2017). دليل المعلم لاستخدام الدراما التعليمية في النحو العربي للصف السادس الابتدائي. إبداعات تربوية, 2(2), 142-161. doi: 10.12816/0042109
MLA
صفاء عبدالعزیز سلطان. "دليل المعلم لاستخدام الدراما التعليمية في النحو العربي للصف السادس الابتدائي". إبداعات تربوية, 2, 2, 2017, 142-161. doi: 10.12816/0042109
HARVARD
سلطان, صفاء. (2017). 'دليل المعلم لاستخدام الدراما التعليمية في النحو العربي للصف السادس الابتدائي', إبداعات تربوية, 2(2), pp. 142-161. doi: 10.12816/0042109
VANCOUVER
سلطان, صفاء. دليل المعلم لاستخدام الدراما التعليمية في النحو العربي للصف السادس الابتدائي. إبداعات تربوية, 2017; 2(2): 142-161. doi: 10.12816/0042109