دليل المعلم لاستخدام الدراما التعليمية في النحو العربي للصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

10.12816/0042109

المستخلص

◙ دور المعلم في التعليم بالدراما التعليمية :
يلعب المعلم الدور الرئيس في سير الحصص بالمستوى التعليمي المرغوب ، ويبدأ دوره مع التلاميذ قبل بداية الحصة ؛ حيث :

يجهز المعلم البطاقات المستخدمة داخل الحصة التي ستکتب عليها الجمل ، التي سيوظفها لصالح درس النحو المراد شرحه للتلاميذ .
يقوم باختيار التلاميذ الذين سيؤدون الحوار الدرامي .
يطلعهم على الحوار الدرامي ، ويقرؤه معهم ؛ ليضمن سلامة النطق .
يدربهم جيدًا على الحوار حتى يتقنوه .
يزاوج بين الحوار والبطاقات ، فيوزع البطاقات على التلاميذ ويدربهم على المشهد الدرامي کاملا .
يعلم التلاميذ في الفصل کيف يهيئون الفصل في حصة النحو بالشکل الذي ييسر تفاعل کل التلاميذ مع العرض المقدم ؛ وذلک حتى لا يضيع الوقت في الترتيب .

◙ الدرس الأول : أنواع الخبر :
◙ الأهداف :
يتوقع في نهاية الحصة أن يکون التلميذ قادرًا على :

أن يحدد نوع الخبر بدقة .
أن يستخرج الخبر المفرد بصورة صحيحة .
أن يستخرج الخبر الجملة بصورة صحيحة .
أن يستخرج الخبر شبه الجملة بشکل سليم .
أن يعرب الجملة الاسمية إعرابًا سليمًا .
أن يستنتج القاعدة بصورة صحيحة .
أن يشارک في الحصة بإيجابية .
أن ينصت إلى الحصة جيدًا .

الكلمات الرئيسية