دليل المعلم لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية المتعلقة بالظواهر الطبيعية المخيفة لدى الأطفال بالنموذج التوليدى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية .. جامعة المنيا

10.12816/0042108

المستخلص

إن النموذج التوليدى فى تدريس العلوم يقوم على الفلسفة البنائية التى من مبادئها الرئيسة أن المعرفة القبلية شرط أساسى لبناء التعلم ذى المعنى ، ويهدف النموذج التوليدى إلى تعديل التصورات البديلة حوله المفاهيم والأحداث والظواهر الطبيعية لدى التلاميذ ، ويزيد من دافعيتهم للبحث والاستقصاء عن الأسباب العلمية لحدوث الظواهر ، کما يساعدهم على توليد مفاهيم صحيحة علمياً من خلال بناء وشرح معانيها ، وتکوين العلاقات بينها ، وذلک باستخدام الرسوم والصور وخرائط المفاهيم ، کما يتيح لديهم الفرصة لاستخدام مهاراتهم التفکيرية مثل (التنبؤ – الملاحظة – التفسير) لوصف التصور الجديد الذى تم تعلمه من خلال تطبيقه فى مواقف جديدة .
ويمثل النموذج التوليدى أحد المحاولات لتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية المخيفة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، وتمثلت الظواهر فى (10) عشر ظواهر وهى : الرياح – العواصف – السيول – البرق – الرعد – الصواعق – الزلازل – البراکين – کسوف الشمس – خسوف القمر .

الكلمات الرئيسية