الذکاء الاجتماعي کما أشار إليه جاردنر Gardner (1993)[1] بأنه القدرة على فهم مشاعر، ودوافع ونوايا الآخرين، والتمييز بينها، ويتضمن مهارة فهم تعبيرات الصوت والوجه، والقدرة على التمييز بين الأنواع المختلفة من التلميحات بين الأشخاص والاستجابة لها بفاعلية مثل: التأثير على الآخرين في عمل شيء ما. وفى ضوء التعريفات العديدة للذکاء الاجتماعي، تُعرف الباحثة الذکاء الاجتماعي في مجال البيع والتوزيع بأنه: القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية، والتعرف على حالة المتحدث النفسية، والقدرة على قراءة التعبيرات غير اللفظية (تعبيرات الوجه) والقدرة على تذکر الأسماء والوجوه للعملاء، وملاحظة السلوک الإنساني والتنبؤ به في مجال البيع والتوزيع. ◙ الهدف من المقياس: قياس قدرة طالب التعليم الفنى التجارى کرجل بيع على فهم الآخرين والتعامل معهم في مجال البيع والتوزيع.
فوده, فاتـن. (2017). مقياس الذکاء الاجتماعي في مجال البيع والتوزيع لطـلاب التعليم الفنى التجارى. إبداعات تربوية, 2(2), 75-86. doi: 10.12816/0042107
MLA
فاتـن عبد المجید السعودى فوده. "مقياس الذکاء الاجتماعي في مجال البيع والتوزيع لطـلاب التعليم الفنى التجارى". إبداعات تربوية, 2, 2, 2017, 75-86. doi: 10.12816/0042107
HARVARD
فوده, فاتـن. (2017). 'مقياس الذکاء الاجتماعي في مجال البيع والتوزيع لطـلاب التعليم الفنى التجارى', إبداعات تربوية, 2(2), pp. 75-86. doi: 10.12816/0042107
VANCOUVER
فوده, فاتـن. مقياس الذکاء الاجتماعي في مجال البيع والتوزيع لطـلاب التعليم الفنى التجارى. إبداعات تربوية, 2017; 2(2): 75-86. doi: 10.12816/0042107