التدريس التأملي مدخل للتنمية المهنية للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة القاهرة

10.12816/0036466

المستخلص

◙  الفصل الأول : التنمية المهنية للمعلم

أولاً : ماهية التنمية المهنية للمعلم وأهميتها
ثانياً : خصائص التنمية المهنية للمعلم
ثالثاً : دواعي الاهتمام بالتنمية المهنية للمعلم
رابعاً : أهداف التنمية المهنية للمعلم
خامساً : مقومات التنمية المهنية للمعلم
سادساً : مداخل التنمية المهنية للمعلم

◙  الفصل الثاني : ماهية التدريس التأملي

أولاً : تعريف التدريس التأملي
ثانياً : خصائص التدريس التأملي
ثالثاً : أهمية التدريس التأملي
رابعاً : صيغ ومستويات التدريس التأملي
خامساً : التحديات التي تواجه تطبيق التدريس التأملي
سادساً : صفات المعلم المتأمل

◙  الفصل الثالث : أساليب وأدوات التدريس التأملي 

أولاً : التقويم الذاتي
ثانياً : بحوث الفعل
ثالثاً : الاطلاع على نتائج البحوث الأخرى
رابعاً : الملاحظة
خامساً : المقابلات

◙  الفصل الرابع : ممارسة المعلمين للتدريس التأملي

أولاً : التخطيط الجيد للتدريس
ثانياً : مراجعة وتقويم مخططات التدريس
ثالثاً : التنفيذ الفعال للتدريس
رابعاً : المراقبة والملاحظة الدقيقة لعمليات تنفيذ التدريس
خامساً : التقويم الختامي لعملية التدريس
سادساً : جمع البيانات من المصادر المختلفة
سابعاً : تحليل وتقييم البيانات
ثامناً : تعديل الممارسات التدريسية وفقاً لنتائج التحليل والتقييم

◙  الفصل الخامس : دراسات حول التدريس التأملي 

أولاً : الدراسات العربية
ثانياً : الدراسات الأجنبية

الكلمات الرئيسية