مقياس الخيال العلمي في مادة الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة طيبة

10.12816/0036456

المستخلص

◙ تحديد الهدف من المقياس: 
هدف المقياس إلى قياس درجة الخيال العلمي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي علمي المرتبط بوحدة" الضوء "في مادة الفيزياء. 
◙ تحديد أبعاد المقياس:
بعد الاطلاع على الدراسات السابقة التي تناولت الخيال العلمي؛ تم تحديد بعدين للمقياس, حُدد البُعد الأول في القدرة على تقديم تصورات مستقبلية, وحلول لمواقف تتعلق بموضوعات الضوء, بينما حُدد البُعد الثاني في القدرة على التنبؤ ببعض الأفکار الخيالية العلمية الإيجابية أو السلبية حول بعض موضوعات الضوء.
◙ صياغة مفردات المقياس:
تم بناء مقياس الخيال العلمي بعد الاطلاع على عدد من اختبارات ومقاييس الخيال العلمي,  وقد تکون المقياس في صورته الأولية من (15) سؤالاً, وتم مراعاة التالي في صياغتها: 

صياغة الأسئلة في صورة تساؤلات تدور حول موقف معين مرتبط بموضوعات وحدة "الضوء",ويطلب من الطالبة الإجابة عنها بتقديم أکبر قدر ممکن من الأفکار العلمية الخيالية, بغض النظر عن غرابتها أو استحالة حدوثها.

الكلمات الرئيسية