فاعلية حدائق الأفکار في تحصيل مادة الأحياء وتنمية التفکير الناقد لدى طالبات الصف الخامس العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

10.12816/0036445

المستخلص

يهدف البحث الحالي  التعرف على فاعلية اسلوب حدائق الأفکار في تدريس مادة الأحياء لطالبات الخامس العلمي في تحصيلهن الدراسي وتنمية تفکيرهن الناقد .
من خلال التحقق من الفرضيتين:

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية  اللاتي يدرسن وفقاً لحدائق الأفکار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في التحصيل بمادة الأحياء.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي فرق درجات اختبار التفکير الناقد القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية  اللاتي يدرسن وفقاً لحدائق الأفکار ومتوسطي فرق درجات الاختبار القبلي والبعدي لطالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التفکير الناقد.

وتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الخامس العلمي في المدارس الاعدادية والثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الکرخ /3 للسنة الدراسية 2010-2011 ، وللفصول الخمسة الاولى من کتاب الاحياء المقرر للصف الخامس العلمي ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي  ( مجموعتين تجريبية و ضابطة ) ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، واختار عينة البحث من طالبات الصف الخامس العلمي في اعدادية جرير للبنات ، بلغ عدد طالبات العينة ( 62 ) طالبة ، وزعوا عشوائياً الى مجموعتين بواقع ( 31 ) طالبة في کل مجموعة کوفئت احصائياً بالعمر الزمني بالاشهر و الذکاء ودرجة التحصيل في مادة الاحياء للصف الرابع العلمي والمعلومات الاحيائية السابقة
وقد درست المجموعة التجريبية الاولى وفقاً لحدائق الافکار والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية .
تم بناء:

الاختبارالتحصيلي المکون من ( 50 ) فقرة متضمناً ( 25 ) فقرة موضوعية من نوع اختبار من متعدد و ( 25 ) فقرة مقالية ، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى واستخرجت الخصائص السايکومترية له وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية وتم ايجاد ثباته باستخدام معادلة الفاکرونباخ حيث بلغت ( 0.929  ) وتم ايجاد ثبات التصحيح للفقراات المقالية
اختباراً للتفکير الناقد تألف بصورته النهائية من ( 90  ) فقرة بنيت في ضوء قدرات (Watson & Glasser  ) وتضمنت خمسة اختبارات فرعية ( معرفة الافتراضات ، التفسير ، تقويم الحجج ، الاستنباط ، الاستنتاج ) وتم التحقق من صدق الاختبار باستخراج الصدق الظاهري والصدق البنائي واستخرجت الخصائص السايکومترية له وتم ايجاد ثباته بطريقة الاتساق الداخلي للاختبار باستخدام ( معادلة الفاکرونباخ ) وقد بلغ معامل الثبات ( 0.9431  ) .

طبقت التجربة في الفصلين الاول والثاني للعام الدراسي 2010 / 2011 واستغرقت ( 24 ) اسبوعاً بواقع ثلاث ساعات لکل مجموعة اسبوعياً وقام الباحث الثاني بتدريس مجموعتي البحث بنفسه .
وتمت معالجة البيانات احصائياً باستخدام t-test ، معادلة الفاکرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون من خلال البرنامج الاحصائي SPSS    وقد ظهرت النتائج على النحو الاتي :

تفوق طالبات المجموعة التجريبية على اقرانهن في المجموعة الضابطة في متغير التحصيل .
تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية على اقرانهن في المجموعة الضابطة في متغير تنمية التفکير الناقد .

وفي ضوء نتائج هذه الدراسة قدمت عدة توصيات منها :

تدريب الملاکات التدريسية على استخدام استراتيجية حدائق الافکار .
تضمين مفردات مناهج وطرائق التدريس في کليات التربية الموضوعات المتعلقة استراتيجية حدائق الافکار
تنويع الانشطة المدرسية في المدارس الثانوية التي تسهم في تنمية التفکير الناقد .
کما ويقترح اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في موضوعات الکيمياء والفيزياء لمراحل دراسية اخرى ، کذلک اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في متغيرات تابعة اخرى . 

الكلمات الرئيسية